كتب في 9 نوفمبر 2022

العدد الذري هو عدد الإلكترونات في ذرة العنصر

العدد الذري هو عدد الإلكترونات في ذرة عنصر ، تعتبر الدراسة الحسابية والحاسوبية لأي موضوع علمي مهمة للغاية ، لأنها تساعد على تعميق فهمه وتجعل الطالب أكثر قدرة على تصوره والاستفادة منه عمليًا. وينطبق الشيء نفسه عندما نتحدث عن دراسة عالم الذرة ، لأن العلماء اكتشفوا طرقًا معينة تساعد في دراسة الذرة من وجهة نظر رياضية ، مما ساعدهم على مقارنة أنواع الذرات وأشكالها و خصائصها التي كان لها تأثير إيجابي على عالم الذرة بشكل عام. لقد خصصنا هذا المقال للحديث عن صحة أحد أهم العبارات حول الدراسة الرياضية للذرة وهو ” العدد الذري هو عدد الإلكترونات في ذرة عنصربالتفصيل.

ما هو العدد الذري

يعتبر العدد الذري من أهم المصطلحات المستخدمة لتصنيف وتنظيم الذرات ويشير إلى عدد البروتونات في الذرة. البروتونات كما نعلم جميعًا توجد في نواة الذرة ، ومن خلال عدها يمكن للعلماء تحديد العدد الذري الذي يحدد عددًا كبيرًا من خصائص هذه الذرة وبالتالي يسهل دراستها واستخدامها. ويسمى الرقم الذري أيضًا بالرقم Z ، والذي يحدد نوع العنصر ويستند إليه ترتيب العناصر في جدول مشهور يسمى الجدول الدوري بواسطة العالم منديليف الذي درس الذرة وخصائصها. .

قد تكون مهتمًا بـ: التاريخ هو تسجيل الأحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها على أنها صحيحة أو خاطئة

العدد الذري هو عدد الإلكترونات في ذرة عنصر

عند الحديث عن دقة عبارة ” العدد الذري هو عدد الإلكترونات في ذرة عنصر السؤال له إجابتان: العبارة صحيحة تمامًا في حالة الذرات المحايدة كهربائيًا ، لكنها خاطئة في حالة الذرات غير المكافئة. لفهم هذا ، تذكر بنية الذرات وشحناتها ، لأنها تتكون من بروتونات موجبة الشحنة وإلكترونات سالبة الشحنة. لا يمكن أن يكون عدد الإلكترونات والعدد الذري متساويين ، وكان هذا هو الجواب على سؤال العدد الذري هو عدد الإلكترونات في ذرة عنصر.

عدد الإلكترونات في ذرة العنصر هو

عدد الإلكترونات في ذرة العنصر هو نفس العدد الذري كما هو مذكور أعلاه في حالة واحدة ، وهي حالة الذرات المحايدة كهربائيًا ، وهذا ينطبق على جميع الذرات في الجدول الدوري ، حيث إنها موجودة بشكل عام في شكلها الأصلي دون اكتساب أو فقدان إلكترونات تتفاعل مع ذرات أخرى ، ولذا يمكننا التأكد من أن هذا هو العدد الذري. يختلف عدد الإلكترونات في الذرة عن عدد البروتونات من حيث أنها غير ثابتة. كما نعلم جميعًا ، فإن الذرات قادرة على اكتساب والتبرع بالإلكترونات لأنها لا تقتصر على التواجد داخل النواة مثل البروتونات بل تتواجد في المدارات الخارجية التي تسهل عملية الفقد والاكتساب.

الفرق بين العدد الذري والعدد الكتلي

لتحديد السلوك الكيميائي للذرة ، يمكن وصفه برقمين أساسيين ، العدد الذري ورقم الكتلة ، ويخطئ العديد من الباحثين في استخدام هذين المصطلحين ، سواء من حيث الرياضيات أو من حيث مصطلحات التعريف ، على الرغم من أن كل منهما منهم يشير إلى شيء مختلف تمامًا. يشير مصطلح العدد الذري إلى عدد البروتونات في ذرة عنصر وعدد الإلكترونات في ذرة عنصر محايد كهربائيًا. بينما يشير مصطلح عدد الكتلة إلى مجموع البروتونات والنيوترونات الموجودة داخل نواة العنصر ، والتي تركزها على كتلة تلك الذرة ، فإن الإلكترونات ، كما نعلم جميعًا ، صغيرة جدًا وكتلتها ضئيلة مقارنة بالبروتونات و النيوترونات. عادة ، يتم كتابة رقم الكتلة في الزاوية العلوية من رمز العنصر ، بينما يتم كتابة الرقم الذري في الزاوية السفلية من رمز العنصر ، مما يساعد على التمييز بينهما.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

13 نوفمبر 2022

الرد على كلمة صوما مقبولا وإفطارا شهيا

13 نوفمبر 2022

استعلام عن فاتورة شركة المياه الوطنية برقم الحساب أو برقم الهوية 1442

13 نوفمبر 2022

كم عدد سكان السودان لعام 2021؟

13 نوفمبر 2022

عدد سكان المملكة العربية السعودية في 2021؟