كتب في 10 نوفمبر 2022

اين توجد الالكترونات في الذرة (1 نقطة)

أين الإلكترونات في الذرة؟ الذرة هي المكون الأساسي الذي يضم كل ما نراه من المواد في حالات فيزيائية مختلفة ، حيث أن الخلية في جسم الإنسان هي وحدة بناء أساسية لكل شيء في الكون. أين الإلكترونات في الذرة؟ لقد مر علم دراسة الذرة وتكوينها واكتشافها بعدة مراحل ، من العصور القديمة وحتى يومنا هذا. لقد خصصنا هذا المقال للإجابة على أحد الأسئلة الأساسية التي يجب أن يكون كل من يدرس موضوع الذرة على دراية كاملة بها ، وهو سؤال أين الإلكترونات في الذرة؟

ما هي الإلكترونات؟

الإلكترونات إنه أحد المكونات الأساسية للذرة ، والذي يتميز بحمل شحنة سالبة ، ويشكل مع البروتونات والنيوترونات أساس علم الذرة الحديث. تحتل الإلكترونات كتلة صغيرة جدًا من الكتلة الداخلية للذرة ولا تُحسب في عدد كتلة الذرة ، ولكنها مهملة بسبب صغر حجمها وعدم تأثيرها على الكتلة الكلية. تنبع أهمية الإلكترونات من قدرة الجسم على اكتسابها وفقدانها ، وبالتالي تكوين ما يسمى بالأيونات ، وكانت هذه الفكرة بمثابة الأساس للعديد من النظريات والمبادئ الفيزيائية التي تلت ذلك.

أين الإلكترونات في الذرة؟

أين الإلكترونات في الذرة؟؟ تتكون الذرة من نواة مركزية تحتوي على بروتونات ونيوترونات ، وحولها مجموعة من المدارات التي تحتوي على إلكترونات وتدور بطريقة منظمة حول النواة وحول نفسها. أين الإلكترونات في الذرة؟، يمكنك أن تجعل الأمر أسهل على نفسك من خلال استحضار صورة الشمس والكواكب المنتشرة حولها ، وهي متشابهة تقريبًا. النواة كما ذكرنا تحتوي على بروتونات تحمل شحنة موجبة بينما الإلكترونات تحمل شحنة سالبة وهنا تظهر أهمية هذا الاختلاف في الشحنات والذي لا يؤدي إلى تجاذب بين النواة والمدارات بل بسبب القوى الأخرى التي تمتلكها الذرة ، والتي ستمنح التنافر الشكل الخارجي الذي يميزها.

شاهد الزوار أيضًا: الخيار الذي لا يعتبر فوائد

أين تقع الإلكترونات في الذرة؟

أين تقع الإلكترونات في الذرة؟من خلال دراسة ما يسمى أشعة الكاثود ، تمكن العالم طومسون من اكتشاف وجود الإلكترونات وأنها تدور في مدارات محددة حول النواة المركزية. تشكل الإلكترونات في الذرة مكانًا تسميه بعض الأعمال العلمية السحابة الكهربائية السلبية ، وعلى الرغم من كتلتها الصغيرة التي ناقشناها سابقًا ، فإنها تشكل معظم حجم الذرة.

مكونات الذرة

حسب النموذج الذري الحديث الذي تبناه العلماء ، تتكون الذرة من ثلاثة مكونات رئيسية ، اثنان منها يقعان في النواة المركزية وواحد في المدارات الخارجية على النحو التالي:

  • البروتونات: البروتونات هي واحدة من أهمها مكونات الذرة بالتأكيد ، هم يشكلون جزءًا كبيرًا من كتلة الذرة ويعطون النواة المركزية شحنتها الموجبة. تمثل بروتونات الذرة المحايدة العدد الذري للنواة وهي مساوية عدديًا للإلكترونات ، مع خصائص مختلفة لكل منها.
  • النيوترونات: هي أجسام ذات شحنة كهربائية متعادلة أو غير مشحونة ، وتوجد أيضًا في النواة جنبًا إلى جنب مع البروتونات: تساهم النيوترونات في الجزء الثاني من العدد الكتلي للذرة وتوجد في جميع أنواع الذرات باستثناء ذرة العنصر. الهيدروجين الذي لا يحتوي على نيوترونات.
  • الإلكترونات: تحدثنا بالتفصيل عن خواصها وأهمها أن لها شحنة سالبة وقدرتها على الانتقال من ذرة إلى أخرى.

أين إلكترونات الذرة؟

فيما يتعلق أين إلكترونات الذرة؟ تقع إلكترونات الذرة في مدارات خارجية تسمى المدارات ، ومن خلال حركتها في هذه المدارات تحدث العديد من الظواهر ويتم بناء العديد من النظريات. كل مداري في الذرة قادر فقط على استيعاب عدد معين من الإلكترونات ، ولكن ليس كل المدارات لها نفس السعة ، لأنها تعتمد على المدار الذي توجد فيه.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة

13 نوفمبر 2022

الرد على كلمة صوما مقبولا وإفطارا شهيا

13 نوفمبر 2022

استعلام عن فاتورة شركة المياه الوطنية برقم الحساب أو برقم الهوية 1442

13 نوفمبر 2022

كم عدد سكان السودان لعام 2021؟

13 نوفمبر 2022

عدد سكان المملكة العربية السعودية في 2021؟